شبكة منتديات كل العرب

"رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 829894
ادارة المنتدي "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات كل العرب

"رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 829894
ادارة المنتدي "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 103798

شبكة منتديات كل العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة منتديات كل العرب

منتدى العرب لكل العرب


    "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و"

    medoo_1003
    medoo_1003
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد الرسائل : 767
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 27/09/2006

    "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" Empty "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و"

    مُساهمة من طرف medoo_1003 الجمعة أكتوبر 20, 2006 11:03 am

    "رقمي" يشعل الخلاف بين "موبايلي" و" 0afad88cf4

    تقدمت شركة اتحاد اتصالات المعروفة تجاريا باسم "موبايلي" بشكوى ضد منافستها في سوق الهاتف الجوال شركة الاتصالات السعودية إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إثر استخدام الثانية شعار مسجلا لشركة "مويايلي" في إحدى إعلاناتها إضافة إلى ما وصفته "موبايلي" بأنه تجريح في خدماتها من خلال إطلاق حملة " وش ينفع رقمي إذا ما في تغطية شاملة".


    الاعلان الترويجي محظور

    وكانت شركة "موبايلي" قد أطلقت حملة "رقمي" التي تتيح للمشتركين حرية الانتقال من شبكة لأخرى بنفس الرقم تحت إشراف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن اتفاقية نقل الأرقام بين المشغلين والتي اعتمدتها الهيئة قبل عدة أشهر.

    وألزمت الهيئة المشغلين بعدم الإعلان الترويجي والاكتفاء بالإعلان التوعوي عن الخدمة وذلك خلال فترة "زمنية محددة بدأت منذ إطلاق الخدمة، ثم قامت الهيئة بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول2006 بتمديد فترة حظر الإعلان الترويجي لعدة أسابيع أخرى.

    وتعد هذه أول حالة شكوى معلنة بين المشغلين، الذي أنعكس التنافس بينهما، على جودة الخدمة، واستفاد منها المستهلك في المقام الأول، كما برهن المشغلين على أهمية التخصيص وجدواه.

    وقلل الخبير الاقتصادي إبراهيم السعيد ، من أهمية الخلاف باعتبار أن العلاقة بين المشغلين تكاملية، فضلا عن أن أنهما يتحركان في سوق متعطش للخدمة، ويتقبل الخدمات اللتي يطرحانها أولا بأول. وقال أنه من المهم أن تتجه "موبايلي" و"الاتصالات السعودية" إلى الشراكة بدلا من الانشغال بالخلافات الجانبية، على اعتبار أنه ليس من مصلحة أحد المشغلين إضعاف المشغل الآخر.


    تقدير حجم الضرر

    وأشار السعيد -بحسب ما نشرته جريدة "الرياض" السعودية الجمعة 20-10-2006 إلى أنه يجب افتراض حسن النية في حملة "الاتصالات السعودية" الإعلانية، مالم يكن هناك تضرر مباشر وواضح ملموس تعرضت له "موبايلي"، ويبقى التساؤل من يستطيع تقدير حجم الضرر، فالواضح أن "موبايلي" تنمو بشكل متسارع الأمر الذي ينتفي معه تهمة الإضرار بها.

    لكن عبد الله عبد العزيز الفلاج المحامي والمستشار القانوني والخبير في العلامات التجارية رأى إن إعلان شركة الاتصالات السعودية يشكل عناصر الاستعمال غير المشروع للعلامة التجارية الخاصة بشركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" والمسجلة وفق الإجراءات النظامية المتبعة حيث رتبت المادة الثالثة والأربعين من نظام العلامات التجارية بعض التجاوزات المتعلقة باستعمال العلامات التجارية المملوكة للغير فرتبت النشاط على تقليد العلامة المسجلة بطريقة تتسبب في تضليل الجمهور واستعمالها بسوء قصد ، فمن خلال ما ورد في الإعلان إقحام العلامة المسجلة في الإعلان بدرجة تحقق الاعتقاد بأنها عائدة إلى شركة الاتصالات مما يؤدي لتضليل المستهلكين ، وقررت المادة نفسها عقوبة الحبس أو الغرامة أو العقوبتين معاً على هذا السلوك.

    كما أشارت المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر أن يراعى عند إجازة المطبوعة ألا تؤدي إلى الإضرار بسمعة الغير أو أسمائهم التجارية حيث شكل إعلان شركة الاتصالات السعودية بالإضافة إلى عدم استيفائه للشروط النظامية بأخذ موافقة جهات الاختصاص على الإعلان الأمر الذي يشكل مخالفة نظامية صريحة ، إضراراً بسمعة شركة اتحاد الاتصالات المنافس الرئيس والوحيد لشركة الاتصالات في هذا المجال حيث صرفت أذهان المستهلكين إلى الاعتقاد بضعف الخدمات التي تقدمها شركة اتحاد الاتصالات وبالتالي تحقيق مكاسب غير مشروعة وجني الأرباح من خلال زرع هذا الانطباع في أذهان المستهلكين الأمر الذي يؤدي إلى الاتجاه لطلب خدمات الاتصال من شركة الاتصالات .


    حق التعويض

    ورتبت المادة الخامسة والثلاثين من نظام المطبوعات والنشر حق التعويض لكل من أصابه ضرر جراء المواد المنشورة التي أضرت بسمعته أو باسمه التجاري .

    ومن جهته رفض مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" حمود عودة الغبيني التعليق على الخلاف قائلا "لا أريد الدخول في تفاصيل الموضوع حرصا منا على عدم الإثارة والتصعيد لأن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المخولة في البت في أي خلافات تحدث أو أي ضرر يحلق بأي مشغل أو شركة تعمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

    وأضاف "منذ البداية حرصنا ولازلنا كذلك وبناء على تعليمات الهيئة على عدم نشر أي معلومات تتعلق بخدمة نقل الأرقام والتي أطلقنا عليها في موبايلي خدمة "رقمي" ووضعنا لها شعار خاص مسجل لدى الجهات المختصة ونحن نحترم المنافسة الشريفة التي تقوم على حفظ حقوق المشغلين جميعا بما يكفل تقديم خدمات تنافسية وجديدة للمستهلكين، لأن الهدف من المنافسة وفتح السوق هو حث الجميع على تقديم الأفضل وتطوير قطاع الاتصالات والرقي به إلى مستويات أفضل وليس الدخول في خصوصيات المنافس الآخر والتعدي على ابسط حقوقه.

    وذكر إننا لن نقوم بالتعليق على موضوع خدمة مناقلة الارقام بسبب الاتفاق المبرم مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ولكن ما استطيع أن أقوله هو أن "موبايلي" تستخدم شبكة الاتصالات السعودية في المناطق التي لم تصلها شبكة "موبايلي" بعد، وهي عبارة عن بعض القرى والأماكن النائية والهجر والطرق الزراعية، والتي تعتزم "موبايلي" تغطيتها خلال المرحلة الثالثة من بناء الشبكة والتي بدأت قبل عدة أسابيع، وهذه الاتفاقية المبرمة مع الشركة الشقيقة هي ضمن عقد يتضمن مبالغ مالية تدفعها "موبايلي" تحت اطار مايسمى "التجوال المحلي" وهو ما يحصل في جميع دول العالم التي يوجد فيها أكثر من مشغل. وهذا يعني أن عملاء "موبايلي" يستخدمون شبكتين مما يتيح تغطية اكبر وأوسع، وقد أثبتت أوقات الذروة في موسم الحج ومواسم الأعياد وغيرها مدى كفاءة شبكة "موبايلي" التي تعتمد على تقنية G 2.5وهي ميزة تنفرد بها "موبايلي".

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 8:16 pm